9 معلومات مهمة عن حشوات الأسنان

تسوس الأسنان هو مشكلة صحية تصيب الأسنان، تحدث في كثير من الأحيان نتيجة لسوء نظافة الأسنان و/أو بسبب اتباع نظام غذائي غني بالسكريات والمشروبات المحلاة. عادة ما يكون العلاج لتسوس الأسنان عبارة عن حشو لها والذي يغلق التجويف ويوقف تسوس الأسنان من التقدم أكثر.

يمكن أن تكون الحشوات مكونة من الحشوة الملغمية سوداء اللون أو الكومبوزيت بلون الأسنان الطبيعي. هناك العديد من الأشياء التي قد لا تكون أنت على دراية بها فيما يتعلق بهذه الحشوات. فيما يلي أهم عشرة أشياء قد لا تعرفها ولكن يجب أن تكون على دراية بها فيما يتعلق بحشو الأسنان.

1. بعض الناس قد تكون لديهم حساسية لحشوات معينة:

قد تحتوي حشوات الملغم (المعدنية) على مواد مثل الزئبق أو الكروم أو البريليوم أو النيكل. يمكن أن تسبب هذه المكونات آثارًا جانبية عند بعض الناس أو حتى ردود فعل كالحساسية. يمكن أن تظهر الحساسية في شكل طفح جلدي أو تورم أو حروق في الأنسجة الرقيقة بالجسم. ضع في اعتبارك أن الغالبية العظمى من الناس لا تواجه هذه الآثار الجانبية أبدًا. الحشوات مصنوعة من مواد مختلفة وحتى الآن لم يتم ربطهم بأي حساسية أو آثار جانبية سلبية. إذا كنت قد عانيت من هذه الحساسية أو كنت تشعر بالقلق إزاء هذا الاحتمال فمن المحتمل أن تكون الحشوات المركبة خيارًا أفضل لك.

2. الحشوات أنعم من أسنانك الطبيعية:

في حين أن مواد حشو الأسنان قد تطورت خلال العقود القليلة الماضية فإن الحشوات لا تزال أكثر ليونة من المينا التي تتكون منها الأسنان. هذا يعني أنهم قد لا يكونون قادرين على الصمود أمام نفس قوى المضغ والعض مثل المينا الطبيعية. لهذا السبب من الأفضل عدم مضغ الأشياء الصلبة مثل الثلج أو المكسرات أو الحلوى الصلبة عندما يكون لديك حشوات.

3. تشوه الأسنان وضعفها قد ينتجان عن أنواع معينة من الحشوات الملغمية

على الرغم من أن الحشوات تساعد في إيقاف تطور تسوس الأسنان إلا أن بعض الحشوات الملغمية الفضية قد تسهم في تلوين الأسنان أو تشويهها مما قد يكون مصدر قلق من الناحية التجميلية إذا كنت مريضًا يفكر في هذا النوع من علاج الأسنان. مرة أخرى، ضع في اعتبارك أنواعًا أخرى من الحشوات التي ليس لها هذا الأثر الجانبي المحتمل ومن المحتمل ألا تقلق بشأن هذه المشكلة لأنها تقتصر على الحشوات المصنوعة من الملغم الفضي.

حشوات تجميلية بمركزنا 

4. تتطلب بعض الحشوات التوتيد أو تشكيل السن بالكامل

أثناء عملية الحشو قد تتطلب بعض تجاويف الأسنان تعديل السن بشكل كلي في الشكل عن طريق التوتيد أو التشكيل. مما يؤدي إلى إضعاف الهيكل العام للسن. من الناحية المثالية يجب أن تكون حشوة الأسنان مغروزة إلى الحد الأدنى ولا يكون هذا الإجراء  ضروريا إلا عند القيام بحشوة لأسنان تضررت بسبب التسوس الذي وصل الى مراحل متقدمة.

5. حشو الأسنان هو عادة تجربة غير مؤلمة

بعض الناس لديهم فكرة خاطئة بأن عملية حشو الأسنان هي عملية مؤلمة ومخيفة. ولكن بالنسبة لمعظم الناس فإن عملية حشو الأسنان هي عملية غير مؤلمة لأن أطباء الأسنان يستخدمون مخدر موضعي في حال تسوسات عميقة لتخدير المنطقة أثناء العملية. وبعد اختفاء أثر المخدر عادة ما يهدأ الألم. لذلك لا داعي للقلق حول أنها ستكون تجربة مؤلمة إذا كنت تحتاج إلى حشو أسنانك.

6. يمتزج الحشو بأسنانك الطبيعية

مكونات الحشو بيضاء وهي نفس لون مينا الأسنان الذي يحيط بها لذلك لا داعي للقلق من أن تكون حشواتك ملحوظة عندما تبتسم. فإن كنت قلقًا بشأن هذه الحشوات التي تفسد شكل ابتسامتك فلا داعي لذلك. ابتسامتك ستبدو رائعة بعد حشو أسنانك!

7. قد تكون حشوات أيونومير الريزين خيارًا جيدًا لبعض حشوات الأسنان

حشوات أيونومير الريزين هو نوع من الحشوات الذي يستخدم عادة على الأسطح غير المضغية وعلى الأسنان الأولية. أنها تبلى أسرع من غيرها من الخيارات، لذلك قد لا تكون مناسبة للجميع. يزيل هذا النوع من الحشو كمية صغيرة جدًا من بنية السن المحيطة بالحشو مما يجعله أقل تغلغلًا من الأنواع الأخرى من الحشوات. كما أنها تحتوي على الفلورايد مما يساعد على منع تسوس الأسنان من الحدوث.

8. قد تسبب الحشوات تشققات صغيرة جدًا في السن

نظرًا لأن حشوات الأسنان لا تحتوي على مادة لاصقة طبيعية لتثبيتها على مينا الأسنان، يجب على أطباء الأسنان حفر ثقوب صغيرة في السن لإدخال مادة الحشو في مكانها بحيث تبقى في مكانها لسنوات طويلة. قد تكون هذه الثقوب الصغيرة بيتا لبعض أنواع البكتيريا مما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان. يمكن أن يؤدي إضعاف بنية الأسنان بهذه الطريقة أيضًا إلى تكوين تشققات صغيرة في المينا.

9. حشوات الأيونومير الزجاجية هو خيار آخر يستخدم في بعض الأحيان

في بعض الحالات عند حشو بعض بقع التسوس الصغيرة أو إجراء عملية ترميم مؤقتة سوف يستخدم أطباء الأسنان حشوات الأيونومير الزجاجية وهي حشوة تتكون من الزجاج وحمض عضوي. هذا النوع من الحشو هو عبارة عن مركب شفاف بدلاً من مركب غير شفاف مثل الحشوات الأخرى.  يتم إزالة القليل من المينا مع هذا النوع من الحشو لذلك فهو أيضًا أقل تغلغلًا من الأنواع الأخرى من الحشوات

إذن لديك هنا  9 أشياء ربما لم تكن تعرفها عن حشوات الأسنان. يجب أن تكون مستعدا أكثر الآن إذا احتجت إلى الحصول على حشو لأسنانك. راجع طبيب الأسنان لمعرفة خيارات حشو الأسنان المتوفرة لديه وما الحل الأفضل لاحتياجاتك لعلاج تسوس الأسنان.

2020-02-24T02:21:43+03:00