من بين أكثر العلاجات التي يقدمها أطباء الأسنان بعيادتهم إزالة تكلسات الاسنان détartrage  وهي عملية تتم عن طريق أداة تقوم باصدار موجات فوق صوتية تنظف الكلس المتراكم حول الأسنان دون الاضرار بالبني الخارجية للسن

1. ما هو تنظيف الأسنان Détartrage ؟

 

بعد كل وجبة تتراكم بالأسنان بقايا الأكل خصوصا بالمناطق التي يصعب تنظيفها بفرشاة الأسنان ، ينتج عن تفاعل هذه البقايا و المعادن التي يحتوي عليها اللعاب ( فوسفاط و كالسيوم) طبقة صلبة حول الأسنان ذات ثقوب ميكروسكوبية تحوي ملايين البكتيريا و التي تكون مسؤولة عن ظهور التهابات مزمنة بالأنسجة المحيطة بالسن ( انتفاخ، احمرار، نزيف دم، رائحة كريهة) ، تسمى هذه الطبقة الصلبة بالكلس و عملية إزالته تسمى “تحجيم الأسنان” أو “Détartrage” تكون بواسطة  أدوات خاصة تسمح بإزالته دون إلحاق ضرر بالأسنان .

تتم عملية “تحجيم الأسنان” “Détartrage” بشكل يدوي أو آلي بمساعدة جهاز يعتمد الموجات فوق الصوتية و هو الأكثر استعمالا اليوم حيث أثبتت البحوث العلمية نجاعته و عدم إلحاقه ضررا بالطبقة الخارجية للسن.

 

2. هل يسبب هشاشة و حساسية للأسنان ؟

 

من بين أكثر الشائعات و المغالطات التي تروج حول “Détartrage” أنه يسبب هشاشة و حساسية للأسنان… و الحقيقة عكس ذلك فتنظيف الأسنان من الكلس المتراكم يحافظ عليها من التسوس الذي يكون مسؤولا عن حساسية للمشروبات الباردة بل و آلام مستمرة. أما عن الحساسية المفرطة التي تكون بعد حصة التنظيف فهي ناتجة عن ازالة الكلس الذي كان يغطي جذور الأسنان و استخدام معجون أسنان و محلول مناسبين يكفيان للتخفيف من الحساسية المفرطة بعد زيارة الطبيب.

 

3. هل يكفي عمل “Détartrage” مرة واحدة ؟

 

سرعة تكون التكلسات حول الأسنان تختلف من فرد لآخر فهي عملية مركبة تتداخل فيها عوامل مرتبطة بالشخص نظامه الغذائي و عوامل وراثية تسهل تكون هذه التكلسات بسرعة . فيما يخص “Détartrage” فيجب القيام به بشكل دوري عند طبيب الأسنان في مدة تتراوح بين 6  أشهر و سنة و نصف على الأكثر، حسب سرعة تكون التكلسات عند الشخص.

 

4. هل يمكن استخدام محلول لإزالة التكلسات دون عمل “Détartrage” ؟

 

أصبح يروج في بعض مواقع التواصل الاجتماعي إعلانات لمحاليل “سحرية ” تزيل التكلسات دون الحاجة لزيارة الطبيب … في الحقيقة هي إعلانات تجارية هدفها ربحي محض و لا تهدف علاج الزبناء ، فالطبقات الجيرية التي تتكون حول الأسنان و التي تحضن الكثير من البكتيريا المسببة لالتهاب الانسجة المحيطة بالسن لا يمكن إزالتها بمحلول أو ما شابه ، و العلاج الوحيد هو عمل تحجيم للأسنان “Détartrage” عند طبيب مختص.

 

5. هل يتم تعويض “Détartrage” من طرف التأمينات الصحية ؟

 

يدخل تحجيم للأسنان “Détartrage” ضمن سلة العلاجات التي يتم تعويضها من طرف التأمينات الصحية حيث أنه لا يعتبر علاجا تجميليا بل علاجا وظيفيا يلزم القيام به بشكل دوري للحفاظ على صحة الفم والأسنان.

تواصل معنا Whatsapp 

2023-01-19T16:43:46+03:00